الرسالہ ( تخریج و تعلیق عبد الراؤف عبد الحنان )

  • صفحات: 713
  • یونیکوڈ کنورژن کا خرچہ: 28520 (PKR)
(منگل 12 ستمبر 2023ء) ناشر : دار الفتح

وہ علم جس میں احکام کے مصادر،ان کے دلائل،استدلال کے مراتب اور شرائط سے بحث کی جائے اور استنباط کے طریقوں کو وضع کر کے معین قواعد کا استخراج کیا جائے، جن قواعد کی پابندی کرتے ہوئے مجتہد تفصیلی دلائل سے احکام معلوم کرے اس علم کا نام اصول فقہ ہے۔ جس طرح کسی بھی زبان کو جاننے کے لیے اس زبان کے قواعد و اصول کو سمجھنا ضروری ہے اسی طرح فقہ میں مہارت حاصل کرنے کے لیے اصول فقہ میں دسترس اور عبور حاصل کرنا ضروری ہے اس علم کی اہمیت کے پیش نظر ائمہ فقہاء و محدثین نے اس موضوع پر کئی کتب تصنیف کی ہیں امام شافعی رحمہ اللہ وہ پہلے عالم ہیں جنہوں نے سب سے پہلے اس موضوع پر قلم اٹھایا اور ’’الرسالہ‘‘کے نام سے ایک کتاب تحریر کی پھر اس کی روشنی میں دیگر اہل علم نے کتب مرتب کیں ۔ اصول فقہ کی تاریخ میں بیسویں صدی کو خصوصی اہمیت حاصل ہے۔ اس دور میں علم اصول فقہ نے ایک نئی اٹھان لی اور اس پر کئی جہتوں سے کام کا آغاز ہوا ۔اس میدان میں کام کرنے والے اہل علم میں ایک نمایاں نام ڈاکٹر عبد الکریم زیدان کا بھی ہے۔ اصول فقہ پر ان کی مایۂ ناز کتاب ’’الوجیز فی اصول الفقہ‘‘اسی اسلوب کی نمائندہ کتاب ہے اور اکثر مدارس دینیہ میں شامل نصاب ہے۔ کتاب الرسالہ کی افادیت کے پیش نظر کئی اہل علم نے اس کو تحقیق و تخریج سے مزین کیا اور اس کا اردو زبان میں ترجمہ بھی کیا ہے۔ زیر نظر نسخہ پر فضیلۃ الشیخ عبد الرؤف بن عبد الحنان رحمہ اللہ نے شیخ احمد شاکر رحمہ اللہ کے تحقیق شدہ نسخے پر اعتماد کرتے ہوئے تخریج و تعلیق کا علمی کام کیا ہے۔ سال 2023ء کے شروع میں استاد محترم حافظ عبد الرحمٰن مدنی حفظہ اللہ نے علماء کی ایک جماعت کو امام شافعی رحمہ اللہ کی کتاب ’’الرسالہ‘‘ کی تدریس کرنے کا ارادہ کیا۔ تو انہوں نے فضیلۃ الشیخ عبد الرؤف ر حمہ اللہ کا تخریج شدہ نسخہ طلب کیا تو یہ نسخہ نہ تو نیٹ پر موجود تھا اور نہ ہی کسی سے مل پایا۔ بالآخر بڑی جستجو کے بعد استاذی المکرم محدث العصر حافظ ثناء اللہ مدنی رحمہ اللہ کی لائبریری سے یہ نسخہ دستیاب ہوا اسی کی سکیننگ کر کے افادۂ عام کےلیے کتاب و سنت پر پبلش کیا گیا ہے۔(م۔ا)

الموضوع

الصفحة

مقدمة الناشر

د

مقدمة التخريج والتعليق

3

سبب تأليف الرسالة

4

سبب تسميتها بالرسالة

6

الرسالة التي بين أيدينا الآن

7

أين ألفت الرسالة القديمة

10

هل الرسالة جزء من "الأم"؟

11

مكانتها عند العلماء

13

معرفة الشافعي بأصول الفقه

17

أسبقية الشافعي في التأليف في علم الأصول

22

شروح الرسالة

24

موضوع الرسالة

26

محتويات الرسالة

27

من يعنيه الشافعي بقوله : أخبرنا الثقة

32

لماذا صنع الشافعي هكذا يعني : أخبرنا الثقة

36

سبب هذه الطبعة وبيان العمل فيها

40

الجزء الأول

49

مقدمة المؤلف

49

ماذا يجب على طلبة العلم

59

هل الإمام مسلم لم يذكر في كتابه إلا الأحاديث المرفوعة فقط؟ (ت)

59

باب كيف البيان؟

61

تعريف الشافعي للبيان

61

اعتراض أبي بكر الجصاص على تعريفه وجواب القاضي أبي الطيب وغيره عنه (ت)

62.61

البيان لغة (ت)

62

تنبيه على خطأ الجصاص وبعض الفقهاء في ذكرهم الحديث «ما قطع من البهيمة (ت)

63.62

تعريفات الأصوليين للبيان (ت)

63

هل تبع إمام الحرمين والآمدي الصيرفي في تعريفه؟ بيان وهم ابن النجار في ذلك (ت)

63

هل القرآن بيان للعرب فقط ؟ كلام الشافعي واعتراض الجصاص عليه والجواب عنه

65.64

أقسام البيان

65

باب البيان الأول

69

تسمية هذا البيان عند الأصوليين (ت)

69

المثال للبيان بعقد الأصابع أو للبيان بالإشارة (ت)

71.70

باب البيان الثاني

73

تسمية هذا البيان عند الأصوليين (ت)

73

تنبيه على وهم النووي ثم الحافظ في عزو حديث عائشة إلى ابن ماجه (ت)

74

باب البيان الثالث

77

تسمية هذا البيان عند الأصوليين (ت)

77

باب البيان الرابع

78

تسمية هذا البيان عند الأصوليين (ت)

78

باب البيان الخامس

81

تسمية هذا البيان عند الأصوليين (ت)

81

الاعتراضات على الشافعي ورد الزركشي عليها (ت)

82.81

هل في القرآن كلمات غير عربية ؟ ذكر اختلاف العلماء في ذلك وتحديد موضع الخلاف (ت)

87

أدلة من قال : إن في القرآن كلمات بغير العربية (ت)

89

أدلة من نفى ذلك (ت)

89

كلام أبي عبيد وغيره لفصل النزاع في المسألة (ت)

90

حكم تعلم اللغة العربية

98

ماذا يقصد الشافعي ببحثه كون القرآن عربياً؟ (ت)

101

حكم من تكلف ما جهل

102

باب بيان ما نزل من الكتاب عاماً يراد به العام ويدخله الخصوص

103

العام لغة واصطلاحاً (ت)

103

محترزات التعريف (ت)

104

الفرق بين العام والعموم (ت)

105

الفرق بين العام والأعم (ت)

105

تعريف الخصوص (ت)

105

أقسام المخصصات عند الأصوليين (ت)

107

باب بيان ما أنزل من الكتاب عام الظاهر وهو يجمع العام والخصوص (الخاص)

109

باب بیان ما نزل من الكتاب عام الظاهر يراد به كله الخاص

111

تعريف الخاص (ت)

111

الفرق بين الخاص والخصوص (ت)

112

تعريف التخصيص والمخصص (ت)

112

أقل الجمع عند الشافعي

113

اختلاف الأصوليين في أقل الجمع (ت)

114.113

باب الصنف الذي يبين سياقه معناه

117

مسألة هل يترك العموم من أجل السياق (ت)

117

الصنف الذي يدل لفظه على باطنه دون ظاهره

118

باب ما نزل عاماً دلت السنة خاصة على أنه يراد به الخاص

119

حكم تخصيص القرآن بالسنة المتواترة (ت)

119

أقوال الأصوليين في تخصيص القرآن بالسنة الأحادية (ت)

119

تنبيه على وهم الآمدي وابن الحاجب والبيضاوي (ت)

119

تحرير مذهب الحنفية في ذلك (ت)

120

ذكر القول الراجح في المسألة (ت)

122

تحرير محل الخلاف في المسألة (ت)

122

فائدة : لماذا قدمت الوصية على الدين في آية الميراث مع أن الدين مقدم عليها

125

بیان فرض الله في كتابه اتباع سنة نبيه

129

تنبيه من الشيخ أحمد شاكر على خطأ الشافعي في الآية

129

وهم مالك في راوي حديث الجارية

133

تنبيهات على أوهام الحافظ ابن عبدالبر (ت)

133

باب فرض الله طاعة رسول الله مقرونة بطاعة الله ومذكورة وحدها

137

باب ما أمر الله من طاعة رسول الله

141

باب ما أبان الله لخلقه من فرضه على رسوله اتباع ما أوحي إليه وما شهد له به من اتباع ما أمر به ومن هداه وأنه هاد لمن اتبعه

145

أقسام سنن النبي

151

هل كان النبي ﷺ متعبداً بالاجتهاد شرعاً؟ (ت)

152

مذهب الشافعي في ذلك (ت)

153

إن كان متعبداً به فهل وقع منه ؟

153

أية سنة لا تنسخ الكتاب عند الشافعي ؟ (ت)

169

بیان مراد الشافعي بقوله : إن السنة لا ناسخة الكتاب (ت)

170

ذكر مذاهب الأصوليين في نسخ الكتاب بالسنة

170

فائدة في ذكر كلام ابن المنير فيما يتعلق بنسخ الكتاب بالسنة والعكس (ت)

173

أدلة الشافعي على أن نسخ الكتاب لا يكون إلا بالكتاب

174

السنة لا تنسخها إلا السنة

175

حكي عن الشافعي في نسخ السنة بالقرآن قولان (ت)

175

تحرير مذهب الشافعي في المسألة وبيان مراده (ت)

176

أدلة الشافعي على عدم جواز نسخ السنة بالقرآن

178

ليس ينسخ فرض أبداً إلا أثبت مكانه فرض

178

هل النسخ لابد له من بدل ؟ وبيان مراد الشافعي من قوله : ليس ينسخ فرض أبداً (ت)

179

ينصح الشيخ أحمد شاكر المقلدين بالتأمل فيما يقوله الشافعي وما يقيم من الأدلة على وجوب اتباع السنة

179

الناسخ والمنسوخ الذي يدل الكتاب على بعضه، والسنة على بعضه

182

نسخ الناسخ الأول بالثاني والثاني بالذي بعده وهكذا

183

يحث الشافعي على التهجد

184

التهجد في حق صاحب القرآن آكد (ت)

185

حديث صريح في عدم وجوب التهجد لم يتعرض له الشافعي (ت)

185

باب فرض الصلاة الذي دل الكتاب ثم السنة على من تزول عنه بالعذر وعلى من لا تكتب صلاته بالمعصية

189

النسخ عند الشافعي

192

النسخ لغة واصطلاحاً ، واختلاف الأصوليين في تعريفه (ت)

192

تعريف ابن قدامة أحسن من تعريف القاضي أبي بكر وبيان وجه حسنه (ت)

193

شرح التعريف (ت)

194

النسخ عند المتقدمين أعم من النسخ عند المتأخرين (ت)

194

التوسع في ادعاء النسخ في كتاب الله (ت)

195

الناسخ والمنسوخ الذي تدل عليه السنة والإجماع

205

فائدة : قصة عبدالواحد بن زياد مع زفر صاحب أبي حنيفة (ت)

207

اختلاف العلماء في وقوع النسخ في القرآن (ت)

214

ذكر الذين توسعوا في ادعاء النسخ في القرآن (ت)

214

عدد الآيات المنسوخة، رأي السيوطي ورأي ولي الله الدهلوي في ذلك (ت)

215

للشافعي كتاب "أحكام القرآن"

215

باب الفرائض التي أنزل الله نصاً

217

أمر الله سبحانه وتعالى على وجهين (ت)

221

الفرائض المنصوصة التي سن رسول الله ﷺ معها

227

الفرض المنصوص الذي دلت السنة على أنه أراد الخاص

231

جمل الفرائض، أي الفرائض التي أجملها سبحانه وتعالى في القرآن وبينها رسول الله ﷺ للناس

237

في الزكاة أي جمل الفرائض في الزكاة

247

في الحج

255

في العدد

257

في محرمات النساء

258

الجزء الثاني

261

في محرمات الطعام

264

فيما تمسك عنه المعتدة من الوفاة

266

باب العلل في الأحاديث

267

الأصل في النهي التحريم

271

لا يجوز لأحد أن يخالف حديث النبي الله وأسباب مخالفة الأئمة لبعض الأحاديث وفي ذلك كلام جميل جداً للشافعي

272

قد تخفى بعض السنن على كبار الصحابة (ت)

273

كيف يعرف النسخ ؟

275

الأدلة على جواز الاجتهاد مع الأمثلة

521

باب الاستحسان

533

تعريف الاستحسان لغة واصطلاحاً (ت)

533

المقبول والمردود في تعريف الاستحسان (ت)

533

الاستحسان الذي ينكره الشافعي (ت)

533

إنكار المتأخرين من الحنفية ما نسب إلى أبي حنيفة من تعريف الاستحسان (ت)

534

الاستحسان عند الحنفية (ت)

534

إنكار القرطبي ما نسب إلى مالك من معنى الاستحسان (ت)

535

الاستحسان الذي قاله كثير من الفقهاء منهم الشافعي (ت)

535

شروط المجتهد

539

أقسام القياس

541

ماذا يعني الإمام مالك بقوله : الأمر المجتمع عندنا. ونحو ذلك (ت)

556

لا يكون الإجماع إلا في المسائل المعلومة من الدين بالضرورة

557

لا حجة في قول أحد مع قول النبي

564

باب الاختلاف

575

الاختلاف على نوعين

575

أقاويل الصحابة

601

أقوال الشافعي في حجية أقوال الصحابة (ت)

602

مذهب الجمهور في المسألة (ت)

603

منزلة الإجماع والقياس

608

الحكم بالقياس أضعف من الحكم بالإجماع

608

القياس كالميتة لا يلجأ إليه إلا عند الضرورة القصوى (ت)

609

الفهارس

611

فهرس الآيات الواردة في صلب الرسالة

613

فهرس الآيات الواردة في هامش الرسالة

627

فهرس الأحاديث والآثار الواردة في صلب الرسالة

627

فهرس الأحاديث والآثار الواردة في هامش الرسالة

635

فهرس الفوائد اللغوية المستنبطة من الرسالة

657

فهرس مواضيع الرسالة ومسائلها على حروف المعجم

661

فهرس الأعلام

671

فهرس المصادر والمراجع

675

فهرس المحتويات

683

اس مصنف کی دیگر تصانیف

فیس بک تبصرے

ایڈ وانس سرچ

اعدادو شمار

  • آج کے قارئین 64582
  • اس ہفتے کے قارئین 470452
  • اس ماہ کے قارئین 1044499
  • کل قارئین110365937
  • کل کتب8843

موضوعاتی فہرست