’القرآنیون‘ عربی زبان میں محترم جناب خادم حسین صاحب کی ایک بہترین کاوش ہے۔ موصوف جامعہ ام القریٰ طائف میں بطور استاذ خدمات سرانجام دے رہےہیں۔ پاکستان کے ضلع مظفر گڑھ سے تعلق رکھتے ہیں۔ یہ کتاب دراصل ان کا ایم۔ اے کا مقالہ ہے۔ کتاب کی ابتدا میں انھوں نے برصغیر پاک و ہند میں فرقہ اہل قرآن کےبانیوں کا تعارف کرایا ہے اور ساتھ ساتھ ان کے اساسی نظریات کو بیان کیا ہے، جیسے عبداللہ چکڑالوی، خواجہ احمد دین، سرسید احمد خان اور اسلم جیراجپوری اور اس کے ساتھ ساتھ ان لوگوں کا بھی تعارف کرایا ہے جو انکار حدیث کے نظریات کے قائل تھے یا کم ازکم متاثر ضرور تھے۔ اور آخر میں غلام احمد پرویز کا بطور خاص ذکر کیا گیا ہے۔ شیعہ، خوارج اور معتزلہ جوکہ قدیم منکرین حدیث میں شامل ہیں ان کا سنت کے متعلق نظریہ اور موقف کو بھی کتاب کا حصہ بنایا ہے۔ ماضی قریب سے لے کر موجودہ دور کے حکمرانوں کا کردار و نظریات بیان کیے ہیں جو جزوی طور پر یا کلی طور پر انکار حدیث کے افکار سے متاثر تھے۔ دوسرے باب میں منکرین حدیث کے استدلالات کے تارو پود بکھیر دئیے ہیں۔ اور ان کے دلائل کی کمزوریوں کو آشکارا کیا ہے۔ جزوی مسائل کے علاوہ کلی اصولوں پر بھی بحث کی گئی ہے۔ تیسرے باب میں اعتقادی مسائل کو ہدف بنایا گیا ہے اور منکرین حدیث کےموقف کا شافی رد کیا گیاہے۔ آخری باب میں منکرین حدیث کے نماز، زکوۃ، روزہ اور حدود شرعیہ سے متعلق نظریات کا جائزہ لیا گیا ہے اور ان کا شافی جواب دیا ہے۔ آخر میں وصیت وراثت کے مسائل کو بھی بالتفصیل بیان کیا گیا ہے۔ عربی زبان سے شد بد رکھنے والے صاحبان علم کے لیے اس کا مطالعہ نہایت مفید رہے گا۔(ع۔م)
عناوین |
|
صفحہ نمبر |
كلمة شكر و تقدير |
|
5 |
المقدمة |
|
7 |
الباب الأول |
|
15 |
تاريخ القرآنيين |
|
15-205 |
الفصل الأول: تاريخ فرقة القرآنيين |
|
17 |
نشأة القرآنيين و أسبابها |
|
19 |
تراجم أهم دعاتهم |
|
25 |
1-عبد الله جكرالوي |
|
25 |
2-الخواجة أحمد الدين |
|
33 |
3- الحافظ محمد أسلم |
|
41 |
4- غلام أحمد برويز |
|
47 |
الفصل الثاني: الأصول التاريخية لفكر القرآنيين |
|
69 |
1-معنى السنة لغة و إصطلاحا |
|
71 |
2- موقف الشيعة من السنة |
|
78 |
3- موقف الخوارج من السنة |
|
82 |
4- السنة عند المعتزلة |
|
88 |
5- موقف أهل القرآن السابقين من السنة |
|
93 |
6- إنكار السنة في شبه القارة الهندية |
|
99 |
أ) موقف السيد أحمد خان من السنة |
|
100 |
ب) موقف جراغ علي من السنة |
|
106 |
7- حركة إنكار السنة في الناطقين بالضاد |
|
112 |
1- أثر التغريب في إنكار السنة |
|
112 |
2- الأدباء الدعوان إلى التشكيك في مسلمات الدين |
|
119 |
أ. في الرسالة |
|
120 |
ب. في القرآن |
|
123 |
ج. في تناقض الدينية |
|
138 |
د. في السخرية بالخالق |
|
140 |
هـ. في الهجرة |
|
141 |
و. في محمد ﷺ ثائر اشتراكي |
|
142 |
ز. في الجهاد |
|
143 |
3- موقف المسلمين حكومة وشعبا من هؤلاء المشككة |
|
149 |
4- إنكار السنة الكلي |
|
153 |
أ. الطبيب محمد توفيق صدقي |
|
153 |
ب. محمود أبو رية |
|
165 |
ج. الطبيب أبو شادي أحمد زكي |
|
176 |
د. الدكتور إسماعيل أدهم |
|
180 |
هـ. محمد أبو زيد الدمنهوري |
|
181 |
أفراد لم يتقبلوا بتأليف في إنكار السنة كلها |
|
183 |
أ- المحامي أحمد أفندي صفوت |
|
183 |
ب- حسين عامر |
|
184 |
د- الصحافة المسيحية |
|
185 |
5- موقف المسلمين من منكري السنة كلها |
|
186 |
6- إنكار السنة الجزئي وأبرز منكرية |
|
187 |
أ- السيد محمد رشيد رضا |
|
188 |
موقفه من بعض رواة السنة |
|
190 |
موقفه من أصح كتاب بعد كتاب الله (صحيح البخاري |
|
|
ب- أحمد أمين |
|
193 |
ج- العقيد معمر القذافي |
|
197 |
د- عبد الله عنان |
|
200 |
هـ- الشيخ محمود شلتوت |
|
200 |
و – أحمد فوزي |
|
201 |
ز- الشيخ محمد بخيت المطيعي |
|
201 |
ح – عبد المتعال الصعيدي |
|
202 |
8-مقارنة بين المنكرين الهنود والناطقين بالعربية |
|
202 |
الباب الثاني |
|
|
أراء القرآنيين والرد عليها |
|
202 |
الفصل الأول: شبهات القرآنيين حول السنة والرد عليها |
|
209 |
الشبهة الأولى: حسبنا كتاب الله |
|
210 |
الشبهة الثانية: السنة ليست وحيا من الله |
|
213 |
الشبهة الثالثة: القضاء يوفق السنة يؤدي إلى الإشراك في الحكم |
|
219 |
الشبهة الرابعة: لم تكن السنة شرعا في عهد النبوة |
|
223 |
الشبهة الخامسة: تكيف الحديث بظروف من شاهد الرسولﷺ |
|
230 |
الشبهة السادسة: دخول النقد على السنة سندا ومتنا أفقدها صفة الدين |
|
233 |
الشبهة السابعة: السنة تزرع الفرقة بين المسلمين |
|
238 |
الشبهة الثامنة: عدم يقينه نسبة السنة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام لأسباب |
|
242 |
أ- تأخر تدوين السنة مع ضعف الذاكرة البشرية واختلاط المنافقين بالمؤمنين مع استحالة الكشف عن صادق الرواة من كاذبهم |
|
243 |
ب- رويت السنة بالمعنى ولم يتكفل الله بحفظها فدخلها كثير من الأحايث الموضوعة |
|
250 |
ج- السنة أخبار آحاد تحتمل الصدق والكذب ومعيار المحدثين لفحصها ظني غير مجد، ولم تؤد أداء الشهادة |
|
253 |
الفصل الثاني: منهج القرآنيين في تفسير القرآن عرضا ومناقشة |
|
257 |
أصول تفسير القرآن عند القرآنيين |
|
259 |
الأصل الأول حسبنا كتاب الله لكفايته لتنظيم الحياة الإسلامية |
|
265 |
موقف القرآنيين من النسخ |
|
267 |
موقفهم من الإجمال |
|
269 |
موقفهم من التخصيص |
|
270 |
موقفهم من أسباب النزول |
|
272 |
الأصل الثاني: الاعتماد الكلي على اللغة العربية في تفسير القرآن |
|
275 |
تفسيرهم للصلاة والطواف |
|
276 |
الأصل الثالث: التأويل في بعض آيات القرآن |
|
278 |
نظرية مركز الملة |
|
278 |
نظرية نظام القرآن الاقتصادي، اشتراكية الأموال |
|
285 |
الفصل الثالث: آراء القرآنيين الاعتقادية عرضا ومناقشة |
|
295 |
موقفهم من الشرك |
|
298 |
موقفهم من العرش والاستواء عليه |
|
302 |
موقفهم من خرق العادة على يد محمد عليه الصلاة والسلام |
|
307 |
موقفهم من خرق العادة على يد أفراد الأمة |
|
311 |
موقفهم من خرق العادة قيل عهد النبوة |
|
313 |
موقفهم من عصمة النبي ﷺ في تبليغ الرسالة |
|
315 |
موقفهم من ختم النبوة |
|
321 |
موقفهم من المسيح ابن مريم |
|
325 |
ولادته |
|
326 |
عودته |
|
328 |
موقفهم من الحياة البرزخية |
|
333 |
موقفهم من الشفاعة يوم القيامة |
|
343 |
موقفهم من الجنة والنار |
|
353 |
الفصل الرابع: آراء القرآنيين التشريعة عرضا ومناقشة |
|
365 |
موقفهم من الصلاة |
|
366 |
رأي طائفة عبد الله |
|
367 |
رأي طائفة أحمد الدين |
|
373 |
رأي طائفة السيد رفيع الدين |
|
375 |
رأي طائفة المجملين |
|
377 |
موقفهم من الزكاة |
|
383 |
رأي عبد الله و أصحاب بلاغ القرآن |
|
383 |
رأي الخواجة أحمد الدين وأتباعه |
|
386 |
رأي برويز |
|
388 |
موقفهم من الصيام |
|
396 |
قولهم في الحدود الشرعية |
|
402 |
حد الزنا |
|
404 |
حد الخمر |
|
408 |
حد السرقة |
|
412 |
حد الردة |
|
417 |
تعدد الزوجات من أفراد الأمة و من الأنبياء |
|
419 |
قولهم في الميراث |
|
430 |
توريث غير المسلم |
|
433 |
توريث الأنبياء |
|
434 |
توريث الأرقاء |
|
435 |
توريث ذوي الأرحام |
|
436 |
توريث فرع الميت غير المباشر |
|
437 |
قواعد الحجب |
|
438 |
لا قسمة للشركة لعدم وجودها |
|
439 |
الوصية عند الوفاء و توريث الحفيد |
|
440 |
الخاتمة |
|
443 |
ثبت المراجع |
|
449 |
فهرس محتويات الكتاب |
|
475 |